الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لأدلة العقلية والكونية لإثبات وجودرب البرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ﺂ̲ﻓ̲ﺗ̲خږ بـﺟ̅ﻣ̲ﺂ̲ﻟ̲يے
ليونْ ممًرأإقب
ليونْ ممًرأإقب


انثى مشآركآتكْ : 4808
مسستَوى تقييمي : 266
تآريخْ ميلآدككْ : 15/10/1999
عمرك يآححلوْ : 17
مزآجككْ يآححلوْ : الحمد لله والشكر لله ولا الله الا الله

مُساهمةموضوع: لأدلة العقلية والكونية لإثبات وجودرب البرية   السبت مارس 08, 2014 7:09 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد:
ظهرفي المغرب من يسب الأنبياء ويصفهم بالإرهاب ووصفهم لهم هوإرهاب للأمة فلاندري من هوالإرهابي آآآالواصف أم الموصوف وأصل هؤلاء ومادة تكون زبالاتهم الفكرية هي الإلحادأي إنكار وجودالله أصلا وإن لم يستطيعوا البوح بها.
ولم يكن يعرف الإلحاد من الأولين فإبليس يقر بوجودالله تعالى:قال رب بما أغويتني-فبعزتك-خلقتني من نار وخلقته من طين -
وكذالك فرعون قال:آمنت أنه لاإله إلا الذي آمنت به بنوإسرائيل _
والعجيب أن يظهر في زماننا من ينكروجود به من العلمانيين لأن أصل فكرهم هو الإلحاد ونمن اشتقت عبارة فصل الدين عن الدولة .بمعنى لاإله ومالله لله ومالقيصرلقيصر
وهذا جهل لأن ما لله هو:ولله ملك السموات والارض.
هذا هومالله ونحن لله .ومن الدعاء :إنالله وإنا إليه راجعون
وقدبعث الله الأنبياء والرسل لدعوة الناس إلى توحيد الالوهية أي العبادة لأن الربوبية مركوزة في الفطر ولاينكرها إلاجاحد مسخت فطرته قال تعالى :وجحدوبها واستيفنتها أنفسهم.
وقال تعالى :ولإن سألتهم من خلق السموات والارض ليقولن خلقهن العزيز العليم
والآن لماظهرهؤلاء الملاحدة الأصل الخداثيو النواة العلمانيوالفرع وقدكان من قولهم :الحداثة هي الثورة على الله.أدونيس
لذالك كان لابد من الدعوة إلى توحيدالربوبية قبل الألوهية
فكيف؟؟؟

[COLOR=window****]أولا:آية السماوات:
[color:d478=window****]دعوة الله تعالى العباد إلى التفكر فيهن:
قال الله تعالى: { أو لم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شيء } {سورة الأعراف، الآية: 185}. وقال تعالى: { إن في خلق السموات والأرض وأختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب } {سورة آل عمران، الآية: 190} وقال عز وجل: { قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ } سورة يونس ، الآية: (101) } وقال سبحانه وتعالى : { إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون } وقال سبحانه وتعالى{ أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) }
وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام في خطابه لقومه المشركين : {أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا }[1]
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : بت في بيت ميمونة والنبي صلى الله عليه و سلم عندها فلما كان ثلث الليل الآخر أو بعضه قعد فنظر إلى السماء فقرأ { إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب } رواه البخاري
وعن عطاء قال : دخلت أنا و عبيد بن عميرعلى عائشة رضي الله عنها فقال ابن عمير : أخبرينا بأعجب شيء رأيته من رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : فسكتت ثم قالت : لما كان ليلة من الليالي قال : ( يا عائشة ذريني أتعبد الليلة لربي ) قلت : والله إني لأحب قربك وأحب ما سرك قالت : فقام فتطهر ثم قام يصلي قالت : فلم يزل يبكي حتى بل حجره قالت : ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل لحيته قالت : ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل الأرض فجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال : يا رسول الله لم تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم وما تأخر ؟ قال : ( أفلا أكون عبدا شكورا لقد نزلت علي الليلة آية ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها { إن في خلق السموات والأرض } )أخرجه ابن حبان ،قال شعيب الأرنؤوط :هوعلى شرط مسلم.
[color:d478=window****]
[color:d478=window****]متى خلق الله السماوات؟
[color:d478=window****]
[color:d478=window****]قال ابن عباس رضي الله عنه:[2] قوله: { خَلَقَ الأرْضَ فِي يَوْمَيْنِ } يعني: يوم الأحد ويوم الاثنين.{ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا } أي: جعلها مباركة قابلة للخير والبذر والغراس، { وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا } ، وهو: ما يحتاج أهلها إليه من الأرزاق والأماكن التي تزرع وتغرس، يعني: يوم الثلاثاء والأربعاء، فهما مع اليومين السابقين أربعة؛ ولهذا قال تعالى: { فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ } أي: لمن أراد السؤال عن ذلك ليعلمه.[color:d478=window****]
[color:d478=window****] قال الطبري_رحمه الله تعالى [color:d478=window****]_:فرغ من خلقهنّ سبع سموات في يومين، وذلك يوم الخميس ويوم الجمعة.[color:d478=window****]
[color:d478=window****]كيف كان ذالك
[color:d478=window****]
[color:d478=window****]الذي يتبين من خلال الأيات أن الله تبارك وتعالى خلق الأرض ومافيها ثم السمااوات ومافيهن،قال ابن كثير رحمه الله تعالى: خلق الأرض أولا لأنها كالأساس، والأصل أن يُبْدَأَ بالأساس، ثم بعده بالسقف، كما قال تعالى: { هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ }[3][color:d478=window****]
[color:d478=window****]وممايؤيدهذا قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ}[color:d478=window****]يقول الإمام الطبري في تفسيره: يقول تعالى ذكره: أو لم ينظر هؤلاء الذي كفروا بالله بأبصار قلوبهم، فيروا بها، ويعلموا أن السماوات والأرض كانتا رَتْقا: يقول: ليس فيهما ثقب، بل كانتا ملتصقتين،وقوله(فَفَتَقْناهُما) يقول: فصدعناهما وفرجناهما.
وروي عن الحسن وقتادة أنهماكانايقولان: كانتا جميعا، ففصل الله بينهما بهذا الهواء.قال ابن كثير: فأمطرت السماء وأنبتت الأرض؛ ولهذا قال: { وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ }ويظهرمن هذاالاستنباط الجميل لابن كثير_رحمه الله تعالى_أن الله تعالى بعدأن خلق السوات والارض رتقا فصلها عن بعضها ثم استوى إلى السماء فأمرها والأرض بإخراج مخلوقاتهما ،[color:d478=window****]قال جل وعلا: ( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ )[color:d478=window****]قال ابن كثير في تفسيره: قوله تعالى{[color:d478=window****]ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ } أي: استجيبا لأمري، وانفعلا لفعلي طائعتين أو مكرهتين.قال الثوري، عن ابن جريج، عن سليمان بن موسى، عن مجاهد، عن ابن عباس في قوله _تعالى_{ فَقَالَ لَهَا وَلِلأرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا } قال: قال الله تعالى للسموات: أطلعي شمسك وقمرك ونجومك. وقال للأرض: شققي أنهارك، وأخرجي ثمارك. فقالتا: { أَتَيْنَا طَائِعِينَ }.وهذاكله كان في عالم الغيب بالنسبة لنا قال جل جلاه: { ما أشهدتم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذين المضلين عضدا} الكهف 51. فواعجبا لمن يرى هذه الآية ولايؤمن بالغيب وإنما يؤمن بالمادة.[color:d478=window****]
وأحكم الله بناءها أيما إحكام ،قال تعالى: {الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ }سورة الملك.قال الطبري في تفسيره: يقول جل ثناؤه: ما ترى في خلق الرحمن الذي خلق لا في سماء ولا في أرض، ولا في غير ذلك من تفاوت، يعني من اختلاف.وقال تعالى: {أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ}قال الإمام الطبري في تفسيرالآية:يقول تعالى ذكره: أفلم ينظر هؤلاء المكذّبون بالبعث بعد الموت المنُكرون قُدرتنا على إحيائهم بعد بلائهم( إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا ) فسوّيناها سقفا محفوظا، وزيناها بالنجوم( وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ ) يعني: وما لها من صدوع وفُتوق.

[1] سورة نوح الآيتين 15 _16

[2] تفسيرابن كثير _تفسير سورة فصلت_

[3] تفسيرابن كثيرسورة فصلت
يتبع إن شاء الله


المنتدى الغغالي ععلينا كثير 
منتدى النجمة الراقية لينو الصععيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيلين
ليونْ ممًرأإقب
ليونْ ممًرأإقب


انثى مشآركآتكْ : 4813
مسستَوى تقييمي : 188
تآريخْ ميلآدككْ : 10/09/1999
عمرك يآححلوْ : 17
مزآجككْ يآححلوْ : تمام الحمد لله
» آوسمتي ★ :


مُساهمةموضوع: رد: لأدلة العقلية والكونية لإثبات وجودرب البرية   الأربعاء مارس 12, 2014 12:58 am

بارك الله فيكي شكرا يا خوخو وتم







هيلين + مشكلتي دلوعة + انفال

فديت اروع صداقة خجلانة   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ﺂ̲ﻓ̲ﺗ̲خږ بـﺟ̅ﻣ̲ﺂ̲ﻟ̲يے
ليونْ ممًرأإقب
ليونْ ممًرأإقب


انثى مشآركآتكْ : 4808
مسستَوى تقييمي : 266
تآريخْ ميلآدككْ : 15/10/1999
عمرك يآححلوْ : 17
مزآجككْ يآححلوْ : الحمد لله والشكر لله ولا الله الا الله

مُساهمةموضوع: رد: لأدلة العقلية والكونية لإثبات وجودرب البرية   الأربعاء مارس 12, 2014 3:38 am

شكرا لكي اختي هلين الله يسلمك وشكرا لكي على الرد يا حلوة بس وين الاخرين تم المرور


المنتدى الغغالي ععلينا كثير 
منتدى النجمة الراقية لينو الصععيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شخابيط انثى
آل لَيؤونَةة
آل لَيؤونَةة


انثى مشآركآتكْ : 72
مسستَوى تقييمي : 0

مُساهمةموضوع: رد: لأدلة العقلية والكونية لإثبات وجودرب البرية   السبت يونيو 07, 2014 11:04 pm

جزاكي الله الف خير
وجعله في ميزان حسناتك
يعطيكي العافيهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ڔڼــــۉؤۉشَـۃ♥
مُديرَتنـأإ
مُديرَتنـأإ


انثى مشآركآتكْ : 1104
مسستَوى تقييمي : 40
تآريخْ ميلآدككْ : 11/07/2000
عمرك يآححلوْ : 16
مزآجككْ يآححلوْ : رايقهه

مُساهمةموضوع: رد: لأدلة العقلية والكونية لإثبات وجودرب البرية   الأحد يونيو 08, 2014 6:01 am

جزآكي الله ألف خير




احبكم ي أعضاء منتدى لين الصعيدي   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الروح
لَيون مششرَف
لَيون مششرَف


انثى مشآركآتكْ : 1041
مسستَوى تقييمي : 20
تآريخْ ميلآدككْ : 03/03/2000
عمرك يآححلوْ : 16
مزآجككْ يآححلوْ : ممتاز

مُساهمةموضوع: رد: لأدلة العقلية والكونية لإثبات وجودرب البرية   الأحد يونيو 08, 2014 6:33 am

بارك اللّه فيكي

وجزاكى الله خير الجزاء


[center]م





❤     ❤   ❤     ❤   ❤     ❤   ❤     ❤  ❤     ❤   ❤     ❤   ❤     ❤   ❤     ❤  




ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لأدلة العقلية والكونية لإثبات وجودرب البرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ليونه العآميهہ ◊ :: طريق المغفرهہَ-
انتقل الى: